غير مصنف

نزيف الاسفلت… مستمر فى المنيا

فاطمه محمد وشمس اسامة

تعددت في الآونة الأخيرة حوادث الطرق خاصة في محافظة المنيا بشكل مروع حيث لا يمر يوم إلا و تحدث واقعة أليمة تبثها المواقع الاخباريه و ما تحصده من الاف الارواح من إصابات و وفيات بأعداد هائلة و هناك أسباب متنوعة تتسبب في نزيف الأسفلت و التى اختلفت الاسباب من حادثة الى أخرى منهم من يلقى اللوم على السائقين و منهم من يلوم المسئولين و اهمالهم في ضبط الطرق لتصلح لسير السيارات عليها.

و تنوعت الطرق التى تربط محافظة المنيا بالمحافظات المجاورة منها الطريق الصحراوي الغربي و الشرقي و الطريق الزراعي و شهدت هذه الطرق عده حوادث عام 2021 حيث تم حصر عدد الحوادث حدثت على هذه الطرق و وصل عددهم إلى 800 حادثة وفقا لجهاز التعبئة و الإحصاء.

حادثة مروعة على الطريق الزراعى

و كانت اخر حادثة وقعت على الطريق الزراعي من عده ايام حيث قال (ح & ل & م) ” كانت الحادثة موجعة حيث وصل عدد المصابين الى 8 مصابين و 5 وافيات و أن السبب في وقوع الحادثة هو أن السائق كان عائداً من رحلة قبل الحادث و عندما عاد لم يأخذ قسطا من الراحة و عاد للعمل فورا واخذ السيارة و حدثت الواقعة”.

و قال السائق (م & ل & ح) ردا على سؤال تعاطى السائقين المخدرات ” هناك من يتعاطى المخدرات لكسب مال اكثر ليتكفل بعائلته و يوجد من لا يتعاطون و انا واحد منهم ، انا أدخن السجائر فقط .”

طرق غير مؤهلة و اهمال غير مسبق…

كثرت مسببات الحوادث من سرعه جنونيه وتعاطى السائقين المخدرات وعدم المحافظه على قوانين الطريق وعدم صلاحيه الطرق للقياده عليها، قال (م & ش& ن) ” تحدث الحوادث بسبب العامل البشري بنسبه 20% و80% بسبب الطرق التي لا توجد بها اناره ولا توجد بها مطبات وان الرادار الموجود لا يستطيع ان يمنع ما يحدث وان الطرق غير مؤهله بالكامل للحفاظ على حياه المسافرين”.

وقال(م &ن &ح) ” ان من اسباب الحوادث اهمال انظمه السلامه والمرور ونطالب بحملات توعيه لاصحاب السيارات وخاصه مثل الشاحنات وعربات النقل لضبط ايقاع حركه المرور”.

وقال احد السائقين (ا& س& ي)” ان سبب انتشار الحوادث فى الاونه الاخيره الطقس قد يكون ممطرا او وجود شبوره مائية تؤدى الى انزلاق السيارات و كذلك المطبات عائق بالنسبه لنا اثناءالقياده ” .

قال (ز & ا & م) “انه يجب وضع ردارات متحركة لرصد حركه السيارات والالتزام بالسرعه المحدده على الطرق السريعه وعدم التسابق بين السيارات” .

اشلاء و ضحايا الطرق…

وتعدد نزيف ضحايا الطرق من اصابات ووفيات واعاقات حيث قال الدكتور محمد عبد الحكيم مدير مستشفى ملوي التخصصي ” ان اجمالي عدد الاصابات التي استقبلتها المستشفى لعام 2021 يصل الى 200 اصابه و وصل عدد الوفيات الى 100 وفاه وان المستشفى دائما في حاله استعداد لاستقبال ضحايا الطريق وخصوصا بعد انتشار هذه الظاهره، و ان وزاره الصحة تحرص دائما على زيادة اعداد سيارات الاسعافات الاوليه على الطرق السريعه، وصباح اليوم وقع حادث مروع اسفر عنه مصرع 22 شخص واصابه اخرين بكسور وجروح متفرقه و قد قمنا بكافة الاجراءات الطبية ” .

مصدر مسئول بمرور المنيا قال ردا على سؤال ما هو الحل لهذه الظاهره ؟ قال ” ان على السائقين ان يكونوا على حظر عند القياده وان يحترموا قواعد الطريق وتقليل الحموله الزائده لسيارات النقل لان معظم الحوادث قامت نتيجه سيارات النقل وحمولتها الزائده وعليهم القياده بالسرعه المطابقه لسلامه المسافرين وعدم تعاطي السائقين للمخدرات، و الدوله تحاول قصارى جهدها في ان تطور هذه الطرق حفاظا على الارواح والحد من نزيف الاسفلت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى