أخبار

حوار اذاعي مع الاذاعي حاتم عبده كبير المذيعين بإذاعة القاهرة الكبرى عبر التواصل الاجتماعي


كتب / محمود شلوف

  • الاستاذ حاتم بمناسبة البرنامج الجديد ( الحرفجية )
    الذي تقدمه علي موجات القاهرة الكبرى . ما هي الفكرة الاساسية للبرنامج ؟
  • الحقيقة فكرة البرنامج قائمة على متابعة الانشطة الفنية من فن تشكيلي و رسم و نحت و حرف يدوية و تراثية وتطريز و غيرها من الحرف المصرية التراثية العريقة منها الخيامية و الصدف و الجلود و الخزف و الفخار و الازياء الشعبية المصرية فضلا فنون الحلي و غيرها و الحقيقة ان مصر زاخرة بمجموعة كبيرة من الحرف اليدوية و التراثية ذات السمعة الجيدة عالميا و منتجات الفنانين المصريين هي عبارة عن سفراء للعالم تعبر عن عظمة الفنان المصري و عن الحضارة المصرية العريقة .
  • وما هو هدف البرنامج ؟
    الحقيقة للبرنامج عدة اهداف .
    اولها : الوصول الي هولاء الفنانين و ابراز جهودهم المبزولة وأعمالهم الفنية الراقية و تعريف الجمهور بما تزخر به من عبقرقات الفن التشكيلي و الحرف التراثية المصرية العظيمة و اماكن تواجد هذه الحرف و كيفية الوصول اليها و هذا بلا شك يساعد علي وجود فرص تسويقية للاعمال الفنية التي ينتجها الفنانون المصريون
  • من الاهداف الهامة للبرنامج هو القاء الضوء علي ما تقوم به القيادة السياسية من دعم للحرف المصرية و التراثية و الفنانين المصريين اما باقامة المعارض الفنية داخل مصر و خارجها و إما بدعم اصحاب الحرف بالتمويل من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة و متناهية الصغر و وزارة التضامن الاجتماعي وغيرها من الوزارات.
    و هناك هدف اخر هام جدا للبرنامج لا يقل اهمية عن الهدفين السابقين و هو تحقيق التواصل بين الفنانين و الصناع من ناحية و النقاد و الصحافيين و الاعلاميين و المهتمين بالفنون المصرية من ناحية اخري و ذلك باقامة معارض و منتديات و لقاءات يحدث من خلاللها التواصل المباشر ما بين الفنانين التشكيليين و الرسامين و اصحاب الحرف اليدوية و التراثية و المشغولات و هو ما يحدث احتكاك فني نقدي علي مستوي ابداعي راقي .
  • ما الذي افادك انت علي المستوي الشخصي اثناء تنفيذ البرنامج ؟
  • الاستفادة عظيمة جدا اولا اكتشفت ان مصر بها قلاع فنية عظيمة و انامل ابداعية راقية و ان الفنان المصري له ثقل كبير علي المستوي العالمي . هذا بالإضافة الي محاولة تذليل التحديات التي تواجهها الحرف اليدوية و التراثية المصرية من تحديات و محاولة الوصول لحلول لتلك المشكلات و التحديات و مما استفدته ايضا علي المستوي الشخصي تنمية التذوق الفني لدي و الذي نمي كثيرا بفضل الاطلاع علي الاعمال الفنية التراثية و الابداعية المصرية الكبيرة .
  • استاذ حاتم بعد فترة من العمل في البرنامج ما هي المناشدة التي تتوجه بها للمسؤلين من اجل دعم الفنانين و اصحاب الحرف اليدوية و التراثية و المشغولات الفنية ؟
  • برنامج الحرفجية من خلال التواصل مع الفنانين و الحرفيين المصريين استطيع ان اقول ان الصناع المصريين مدينيين للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي دعمه الكبير لاصحاب الحرف اليدوية و التراثية باقامة معارض متخصصة كثيرة و توجيه الوزارات لدعم شباب الحرفجية بأنواع مختلفة من الدعم المادي و المعنوي
    و لكن مازال شباب المبدعين يتعشمون في المزيد من الدعم لا سيما من الوزارات الخدمية مثل وزارة التضامن الاجتماعي و وزارة الشباب و الرياضة و وغيرها.
  • ما هي الخطوة القادمة التي يهدف البرنامج لا نجازها ؟
    البرنامج ( الحرفجية ) بصدد عمل توأمة مع بعض الجهات مثل دار الاوبرا المصرية و مكتبة مصر العامة و مكتبة القاهرة الكبرى و اتلييه القاهرة لعمل معارض متخصصة للفنانيين و الحرفيين و عمل تواصل جيد بينهم و بين الجمهور و بينهم و النقاد و عمل تفاعل ابداعي و ثراء للحركة الفنية و الإبداعية. و ايضا مع الوزارات من اجل زيادة الدعم الموجه لشباب الفنانيين و الحرفيين
  • لو حد من الفنانين يحب يتواصل مع البرنامج لا لقاء الضوء علي اعماله الفنية و المشاركة في المعارض الفنية .
    للبرنامج صفحة علي الفيس بوك باسم البرنامج الحرفجية و يمكن التواصل عبر الواتس ٠١١٢٣٣٣٥٣٨٥ و البرنامج تحت امر جميع الفنانين
  • استاذ حاتم في نهاية اللقاء بشكرك جزيلا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى