محافظات

جامعة المنيا تتقدم 163 مركزاً بالتصنيف الأمريكي للجامعات وتدخل ضمن أفضل ألف جامعة بالعالم



جمال علم الدين


أعلن الدكتور عصام فرحات، القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، عن نجاح الجامعة في الإنضمام لقائمة أفضل 1000 جامعة مصنفة دوليًا، وفقا لتصنيف “يو اس نيوز الأمريكي 2022-2023″، مشيراً إلى أن جامعة المنيا شهدت لأول مرة في تاريخها تقدمها 163 مركزاً عن تصنيف الإصدار السابق، لتأتي في المرتبة 948 عالمياً، من بين نحو 2165 جامعة دولية شملها التصنيف هذا العام من بين ثلاثون ألف جامعة بالعالم، كما احتلت الجامعة الترتيب 37 افريقيًا.
وأضاف: ان جامعة المنيا قد انضمت في نفس التصنيف لقائمة أفضل الجامعات المصنفة دوليًا في مجال الأدوية والسموم حيث احتلت المركز 253 عالمياً، كما تقدمت في مجال الهندسة واحتلت المركز 336 عالمياً، وفي مجال الطب السرير فجاءت في المركز 928، وفي مجال الكيمياء في المركز 997.
وأشار د. “فرحات” إلى أن ما تحقق من تقدم في ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي تكليلاً لجهودها لتحسين مخرجاتها البحثية، ومنهجيتها في رفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية، موضحاً بأن جامعة المنيا خطت خطوات واسعة وجادة نحو الجودة والتميز لتكون ممثلة، ومتواجدة في أفضل التصنيفات العالمية، وفي مراتب متقدمة وذلك بالاهتمام بالبحث العلمي الذي يُعد أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات وتطويرها.
كما أضاف “فرحات” أن تصنيف “يو اس نيوز الأمريكي” يعتمد على 13 مؤشراً واستناداً معيارياً يقيس الأداء الأكاديمي للجامعات، وسمعتها العالمية والإقليمية، والبحوث المنشورة بالمجلات العلمية المصنفة عالمياً، والكتب المنشورة بدوريات النشر العالمية والمؤتمرات الدولية، وعدد الاستشهادات المرجعية والتعاون الدولي وغيرها من المؤشرات التي تقيس جودة مخرجات البحث العلمي.
وتوجه د. “عصام فرحات” بالشكر للمشاركين في هذا الإنجاز لجامعة المنيا، وبصفة خاصة السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين المشاركين بالنشر الدولي المتميز للبحوث، والتهنئة لجميع منسوبي الجامعة بهذا الإنجاز الكبير، متمنياً المزيد من التقدم في التصنيفات العالمية المختلفة التي تستهدفها الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى